مراجعة لموقع ايباي وأمازون والفرق بينهم

تم إطلاق العديد من مواقع التسوق الإلكتروني في أواخر التسعينات, ولكن فقط القليل من واجه الصعوبات واستطاع مواصلة المشوار. وهنا نتحدث عن العملاقين ebay و amazon . حيث استطاعا الموقعين المحافظة على سمعتهم  بل وطورا من نشاطاتهم على مر السنين. ومع ذلك فبالرغم من أوجه الشبه بينهم إلا أنه في الآن نفسه يوجد نقاط اختلاف .

ماهو موقع ebay :

هي شركة أمريكية للسمسرة على الانترنت, تم إطلاقها في سنة  1995 من قبل الفرنسي “Pierre Omidyar”. وقد أصبحت مرجعا عالميا وظاهرة مجتمعية كبيرة. فبحلول سنة 2009 أصبحت تضم أكثر من 276 مليون عضو مسجل بالموقع.

ماهو موقع  amazon :

هي شركة التجارة الإلكترونية الأمريكية , وقد كان تخصصها الأول بيع الكتب فيما بعد تنوعت منتجاتها لاسيما في المنتجات الثقافية وحتى الغذائية. تم إطلاقها في 1994 من طرف “Jeff Bezos” .

الفرق بين موقع أمازون و إيباي :

كل من موقع ebay و amazon  هي مواقع تسوق عبر الانترنت , لكن الفرق الرئيسي الذي يميزهما هو;  أن أمازون يعتبر متجر لبيع التجزئة على الانترنت;  في حين ان ايباي  يعتبر مزاد علين لبيع المنتجات وأيضا يلعب دور وسيط بين البائع والمشتري.

  • بيع مباشر مقابل وسيط:

كلا الموقعين هما موجهان للتسوق عبر الانترنت وكلاهما يهدفان إلى تزويد العملاء بوسيلة تسوق مريحة من المنزل . بخصوص موقع أمازون فهو يعمل كتاجر تجزئة , حيث لديها المخازن الخاص بها لتخزين المنتجات وإعادة توزيعها على العملاء عند الطلب. أما إيباي فهو يعمل كطرف ثالث بين البائع والمشتري , حيث يسمح للأشخاص بشراء أو بيع الأشياء الخاصة بهم. وهو يعتبر المساحة التي يلتقي فيها الاثنين بضمانات من الموقع, حتى انه توجد شركات ومتاجر عديدة تعتمد عليه. وبالتالي فهي لا تملك مخازن للمنتجات فهي تنتقل مباشرة من البائع للمشتري بعد الطلب .

  • سعر ثابت مقابل مزاد علني:

على الرغم من أن العديد من البائعين على موقع ايباي يحبذون الاستفادة من خيار “اشتري الآن”  بسعر ثابت محدد سابقا . إلا أن الموقع يحافظ على صفته كمزاد, حيث يمكن للمشتري تقديم سعره في فترة محددة و عند انتهاءها يكون المنتج لصاحب العرض الأكبر . إلا أن أمازون تعتمد على خيار البيع التقليدي بتحديد سعر ثابت لكل منتج.

  • خيارات الدفع

على الرغم من امتلاك موقع ايباي لشركة باي بال العالمية للدفع الإلكتروني فإنه مازال يأخذ عمولة نوعا ما مرتفعة عن الباعة والمشترين في إرسال واستقبال الأموال ويوجد بعض التعقيدات في التعامل . ذلك على غرار موقع أمازون الذي يبسط العملية ويسهل عملية تنقل المال, حتى وإن كانت الدفعات موجهة لباعة خارجيين.

  • تنوع الخدمات:

نمت كلا الشركتين لتحتل مراتب عالمية كبرى, وقد توسعت كل منها لتحافظ على بقائها فدخلت مجالات جديدة. إيباي على سبيل المثال تمتلك موقع شعبي للأشخاص الذين يبحثون عن شراء وبيع الكتب والأفلام والألعاب المستعملة. يتم دمج كل من Half.com و eBay.com مع الاستفادة من خدمة باي بال لتنفيذ الدفع. وأما أمازون فهي تقدم خدمات متنوعة لعل أغلبها تقنية. منها الخدمات السحابية وأيضا خدمات الفيديو كما أنه تقدم في بعض الأحيان منتجات من صنعها مثل بعض الهواتف أو الأجهزة الذكية الأخرى .

بالنسبة للاخوة الذي لايحبون القراءة شاهد الفيديوا التالي المسجل من احد حلقات البث المباشر الخاصة المدون رغيب امين المغربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *